الووردبريس هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، يُمكن لأي شخص استخدامه بشكل مجاني تماماً، وذلك لإنشاء موقع إلكتروني أو مدونة إلكترونية، او متجر الكتروني لبيع المنتجات الرقمية والغير رقمية بطريقة سهله وسريعة

ووردبريس هو برنامج يمكنك تحميله وضبطه على استضافة موقعك ، ومن ثم سوف يمنحك لوحة تحكم متعددة اللغات ومنها  اللغة العربية ، حيث يمكنك من خلالها التحكم في كل عنصر داخل موقعك. يعتبر ووردبريس أبسط الطرق وأكثرها شيوعاً لإنشاء موقع ويب أو مدونات شخصية  او مواقع مؤسسات  وشركات وغيرها

يقدم لك WordPress نظام إدارة المحتوى الموجود بالموقع “Content Management System” والذي يطلق عليه إختصاراً “CMS”، وهو يعطي للمستخدم والمطور لوحة تحكم تتيح له حرية التحرير والإضافة للمحتوى الخاص بالموقع أو للمدونة، وذلك دون الحاجة لمعرفة أي لغة من لغات البرمجة.

علما  بأن الووردبريس مبني على أشهر لغات البرمجة وهي PHP   مما يجعله سهل للتطوير من قبل مطوري الويب
الترخيص الخاصة بووردبريس يعمل تحت مظلة الرخصة”GPL V2.0″General Public license. او أحدث

الصوره اعلاه هي المحرر التقليدي للوردبريس مما يجعله سهل التدوين بطريقة سلسله وسريعه لجميع انواع المواقع الكبيره والصغيره

حيث أن الووردبريس لا يقتصر على إنشاء المواقع التقليدية والمدونات فقط، بل يمكنك أيضاً من خلاله إنشاء أي نوع من المواقع، ومن أهم الأشياء التي يمكن إنشاءها باستخدام الووردبريس :

  • مواقع للشركات  والمؤسسات
  • مواقع للمنظمات الطبية
  • مواقع تعليمية
  • مواقع شخصيه ومدونات
  • مواقع لعرض السيره الذاتيه
  • متاجر الكترونية
  • مواقع تعريفيه
  • مواقع للمصورين وأصحاب المواهب
  • مواقع للفنادق والطيران
  • مواقع للحجوزات

الخلاصة أي نوع من أنواع المواقع تحلم بإنشاءه، يمكنك إنشاءه على ووردبريس.

أنواع ووردبريس

ينقسم ووردبريس إلى جزئين،

الجزء الأول وهو wordpress.com

والجزء الثاني وهو wordpress.org

wordpress.com

هو عبارة عن خدمة متكاملة لإنشاء واستضافة المواقع دون الحاجة لاستضافة خارجية ولا اسم نطاق، هذه الخدمة يتم إدارتها بشكل كامل من قبل شركة Automattic. بالاشتراك في هذه الخدمة سوف تحصل على كل شيء تحتاجه للحصول علي موقع إلكتروني وإدارته في مكان واحد. هذا يشبه إلى حد كبير خدمة بلوجر المقدمة من جوجل.

هذه الخدمة متاحة بشكل مجاني، ولكن هناك اصدارات مدفوعة تحتوي على الكثير من المميزات الأكثر تقدماً لمن يريد موقع احرافي. الخطة المجانية سوف تمنحك اسم نطاق فرعي ليكون موقعك هكذا “sitename.wordpress.com”، أما الخطط المدفوعة فتمكنك من الحصول على اسم نطاق خاص بك .الخطط المدفوعة أيضاً تختلف فيما بينها من حيث الأسعار والمميزات الممنوحة.

wordpress.org

من خلال هذا الموقع يمكنك الحصول على نسخة مجانية قابلة للتعديل من ووردبريس، لاستخدامه تحتاج إلي استضافة مواقع تدعم ووردبريس، وأيضاً تحتاج إلى اسم نطاق.

هنا يكون للمستخدم مرونة أكثر في إدارة المحتوى، ويكون للمستخدم الحرية في إختيار شركة الإستضافة التي يريدها و اختيار مساحات التخزين التي تناسبه، وأيضاً اختيار ما يحتاج من قوالب أو إضافات بدون أي قيود.

أسباب شعبية منصة الوووردبريس

مميزات ووردبريس لا يمكن أن تتلخص فقط فى إمكانية السحب و الإفلات (DRAG &DROP) فى بناء موقع ووردبريس مميز، و لكن الووردبريس يتميز بمرونة تغيب فى باقي  المنصات الاخري. هذا الجزء وحده يحتاج لمقال منفرد فى تعداد و حصر مميزات ووردبريس، و لكن كمبتداء ربما قد يكفيك أن أهم مميزات برنامج وورد بريس هو دعمه لأهم لغات العالم الحية و اهمها لنا هى اللغة العربية و تجد ايضاً أن الورد بريس يتميز بالتالى:

  1. سهل التدوين و رفع الصور و كتابة المقالات و تنسيقها بإحترافية عالية.
  2. تنسيق البرمجة جعل ووردبريس صديق لمحركات البحث العالمية وسهل الأرشفة.
  3. يمكنك من خلال الووردبريس بناء موقع مجانى 100%. وباللغة العربية بالكامل
  4. مدعم بشروحات بكل لغات العالم و مفتوح المصدر يمكنك التعديل عليه.
  5. لا يشترط و جود خبرة فى التعامل مع برنامج الوورد بريس.
  6. التحديثات مستمرة من الموقع الرسمي للحفاظ على حماية المواقع.
  7. نظام ترتيب العضويات و الصلاحيات بين فريق العمل على الموقع.
  8. تغير القالب (Theme) فى ثوانى و يتم تغير شكل موقعك تماماً.
  9. الإضافات (Plugins) تساعدك فى تطوير موقعك للأفضل
  10. توفر قوالب عربيه بالكامل ومدعومه من شركات عربيه
  11. تحميل ووردبريس من الموقع الرسمي مجانى 100%.
  12. المرونة والسهولة في ترتيب أقسام الموقع حسب القالب المستخدم
  13. توفر الدعم والمساندة من قبل الاف المطورين وعشاق الووردبريس . كثرة الصفحات والحسابات على وسائل التواصل لتقديم الدعم والاستشارات التقنيه
  14. صديق لمحركات البحث مما  يجعل المواقع سهلة الوصول عن طريق البحث عنها  في محركات  البحث وخصوصا قوقل
0 0 صوت
Article Rating